المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من أسباب لين القلب


HASSAN ELSAWY
04-13-2013, 02:58 AM
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط


فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط



الشيخ: محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله-

السؤال:
أحسن الله إليكم هٰذه سائلة رمزت لاسمها بـ: ع. س. ل؛ تقول: مشكلتي -يا فضيلة الشيخ!- هي أن قلبي قاسي؛ حتى أنه من شدة القسوة إذا توفي شخص من أقاربي لا أبكي ولا تدمع عيناي إلا بعد المحاولات، هل هٰذه القسوة تمنع عدم قبول صلاتي وصيامي وغير ذٰلك من الأعمال؟ وهل هٰذا من نقص إيماني -يا فضيلة الشيخ!-؟ وهل إذا تصدقت على الفقراء تُزِيل هٰذه القسوة من قلبي؟
الجواب:
نعم، بعض الناس عندهم قسوة القلب وليس قلبه لينًا؛ فتجده لا يخشع وإن أُصِيب بأعظم المصائب -نسأل الله العافية- قلبه متحجِّر كالحجارة أو أشد قسوة!
- ومن أسباب لِينِ القلب: قراءةَ القرآن الكريم؛ فإنه يُليِّنُ القلب، إذا قرأه الإنسان بتدبُّرٍ وتَمعُنٍ ألان قلبه؛ بدليل قول الله تعالى: ﴿لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ﴾ ﴿لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ﴾ هٰذا وهو جبل حصى!
ويقول ابن عبد القوي -رحمه الله- في داليَّتِهِ المشهورة:

«وحافظ على درس القرآن فإنه .. يُليِّن قلبًا قاسيًا مثل جَلمَدِ»

- ومن ذٰلك؛ أي مما يُليِّن القلب: قراءة السيرة النبوية علىٰ صاحبها أفضل السلام وأتم التحية -أتم التحية للمخلوق-؛ فإن قراءة السيرة لها تأثيرٌ عجيب على القلب؛ لأنه يتذكر الإنسان وكأنه مع الصحابة فيلِينُ قلبه.
- ومنها؛ أي من أسباب لِين القلب: رحمة الأطفال والتلطف معهم؛ فإن ذلك يُليِّنُ القلب وله تأثير عجيب؛ ولهٰذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء).
- ومن أسباب لين القلب: سماع المواعظ والقصائد التي تُحْيي القلب؛ ولذٰلك تجد الرجل إذا سمع قصيدة مؤثرة يخشع قلبه وتدمع عينه.
- ومن أسباب لين القلب: حضور القلب في الصلاة؛ فإن ذٰلك من أسباب الخشوع ولين القلب. نسأل الله -تعالى- أن يلين قلوبنا لذكره، وأن يعيذنا من قسوة القلب.
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط